أهلا وسهلا بك إلى نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه للتسجيل اضغط هنا التسجيل. |
آخر 10 مشاركات
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
الجمعة فبراير 17, 2012 8:02 pm | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) للمزيد: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) - منتدى لأجلك محمد صلى الله عليك وسلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الدنيا خطوة رجل مؤمن " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 104 ) : $لا أصل له . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " الفتاوى " ( 1 / 196 ) : لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم و لا عن غيره من سلف الأمة و لا أئمتها . و أورده السيوطي في " ذيل الأحاديث الموضوعات " برقم ( 1187 ) " الدنيا حرام على أهل الآخرة , و الآخرة حرام على أهل الدنيا , و الدنيا و الآخرة حرام على أهل الله " .3 قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 105 ) : $ موضوع . و هو من الأحاديث التي شوه بمثلها السيوطي " الجامع الصغير " و عزاه للديلمى في " مسند الفردوس " عن # ابن عباس# و قد تعقبه المناوي بقوله : و فيه جبلة بن سليمان أورده الذهبي في " الضعفاء " و قال : قال ابن معين : ليس بثقة . قلت : حري بمن روى هذا الخبر أن يكون غير ثقة , بل هو كذاب أشر , فإنه خبر باطل لا يشك في ذلك مؤمن عاقل , إذ كيف يحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم على المؤمنين أهل الآخرة ما أباحه الله تعالى لهم من التمتع بالدنيا و طيباتها كما في قوله عز وجل *( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )* و قوله : *( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده و الطيبات من الرزق , قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا , خالصة يوم القيامة )* . ثم كيف يجوز أن يقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم الدنيا و الآخرة معا على أهل الله تعالى و ما أهل الله إلا أهل القرآن القائمين به و العاملين بأحكامه , و ما الآخرة إلا جنة أو نار , فتحريم النار على أهل الله مما أخبر به الله تعالى , كما أنه تعالى أوجب الجنة للمؤمنين به , فكيف يقول هذا الكذاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم عليهم الآخرة و فيها الجنة التي وعد المتقون , و فيها أعز شيء عليهم و هي رؤية الله تعالى كما قال سبحانه *( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )* و هل ذلك إلا في الآخرة ? و قال صلى الله عليه وسلم : " إذا دخل أهل الجنة الجنة , يقول الله تعالى : تريدون شيئا أزيدكم ? فيقولون : ألم تبيض وجوهنا , ألم تدخلنا الجنة و تنجينا من النار ? قال : فيكشف الحجاب , فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم ثم تلا هذه الآية *( للذين أحسنوا الحسنى و زيادة )* " رواه مسلم و غيره . و الذي أراه إن واضع هذا الحديث هو رجل صوفى جاهل أراد أن يبث في المسلمين بعض عقائد المتصوفة الباطلة التي منها تحريم ما أحل الله بدعوى تهذيب النفس , كأن ما جاء به الشارع الحكيم غير كاف في ذلك حتى جاء هؤلاء يستدركون على خالقهم سبحانه و تعالى ! و من شاء أن يطلع على ما أشرنا إليه من التحريم فليراجع كتاب " تلبيس إبليس " للحافظ أبي الفرج بن الجوزي ير العجب العجاب . ثم وقفت على إسناد الديلمي في " مسنده " ( 2 / 148 ) فرأيته قد أخرجه من طريق عبد الملك بن عبد الغفار : حدثنا جعفر بن محمد الأبهري : حدثنا أبو سعيد القاسم ابن علقمة الأبهري : حدثنا الحسن بن على بن نصر الطوسي : حدثنا محمد بن حرب حدثنا جبلة بن سليمان عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا . أقول : فإن لم تكن العلة من جبلة أو عنعنة ابن جريج فهي من أحد الثلاثة الذين دون الطوسي فإني لم أعرفهم , والله أعلم . " الدنيا ضرة الآخرة " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 106 ) : $ لا أصل له . عن النبي صلى الله عليه وسلم , كما في " الكشف " و غيره , و إنما يروى من كلام عيسى عليه السلام نحوه . " احذروا الدنيا فإنها أسحر من هاروت و ماروت " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 106 ) : $ منكر لا أصل له . قال العراقي في " تخريج الإحياء " ( 3 / 177 ) : رواه ابن أبي الدنيا و البيهقي في " الشعب " من طريقه من رواية # أبي الدرداء الرهاوي مرسلا #, و قال البيهقي : أن بعضهم قال : عن أبي الدرداء عن رجل من الصحابة قال الذهبي : لا يدرى من أبو الدرداء , قال و هذا منكر لا أصل له . قلت : و قد أقره الحافظ ابن حجر في " لسان الميزان " ( 6 / 375 ) . و من ظن أن أبا الدرداء هذا هو الصحابي فقد أخطأ , و عليه جرى فيما يظهر السيوطي في " الجامع " و في " الدر المنثور " ( 1 / 100 ) حيث قال : عن أبي الدرداء فأطلقه و لم يقيده , و تبعه في ذلك المناوي حيث لم يتعبه بشيء في " الفيض " و إنما قال : و لم يرمز له بشيء , و هو ضعيف لأن فيه هشام بن عمار الأصل كمال و هو تحريف . قال الذهبي : قال أبو حاتم : صدوق و قد تغير , و كان كلما لقن يتلقن . و قال أبو داود : حدث بأرجح من أربع مئة حديث لا أصل لها . و هذا الإعلال فيه نظر , فإن للحديث طريقين عن أبي الدرداء كما يستفاد من " اللسان " , فالعلة الحقيقية هي جهالة أبي الدرداء هذا و رواه ابن عساكر ( 2 / 333 / 2 ) من قول أرطاة بن المنذر فالظاهر أنه من الإسرائيليات . تنبيه : كنت قد خرجت الحديث مسلما بما قاله الحافظ معزوا لابن أبى الدنيا و البيهقى ثم طبع الكتابان و الحمد لله , و وقفت على إسناده و قول البيهقى عقبه : إن فيه علة أخرى , و إنه ليس له طريق أخرى خلافا لقول الحافظ , فرأيت أنه لابد لى من بيان ذلك , فأقول : 1 ـ أما العلة فتتبين بعد سوق السند , فقال ابن أبى الدنيا فى " ذم الدنيا " ( 54/132 ) ـ و من طريقه البيهقى فى " شعب الإيمان " ( 7/339/10504 ) ـ : حدثنى أبو حاتم الرازى : حدثنا هشام بن عمار : حدثنا صدقة ـ يعنى : ابن خالد ـ عن عتبة بن أبى حكيم : حدثنا أبو الدرداء الرهاوى ..... و قال البيهقى : و قال غيره عن هشام بإسناده عن رجل من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم . قلت : فالعلة عتبة هذا , فقد قال الحافظ : " صدوق يخطئ كثيرا " . 2 ـ و أما الطريق فقد قال الذهبى فى " الميزان " : " أبو الدرداء الرهاوى عن رجل له صحبة بحديث : " اتقوا الدنيا .... " لا يدرى من ذا , و الخبر منكر لا أصل له " . فقال الحافظ عقبه : " أخرجه البيهقى فى " الشعب " من روايته عن أبى الدرداء به , و أخرجه أيضا من طريق أخرى عن أبى الدرداء مرسلا , و هو عند ابن أبى الدنيا فى " ذم الدنيا " من هذا الوجه " . قلت : إذا تأملت الإسناد المذكور من رواية ابن أبى الدنيا و البيهقى علمت أنها ليست طريقا أخرى , و إنما هى الأولى عن أبى الدرداء الرهاوى مرسلا , فهو من أوهام الحافظ رحمه الله , و يؤكد ذلك قول البيهقى المتقدم : " و قال غيره : عن هشام ..... " إلخ , و من الواضح أنه يعنى بضمير ( غيره ) أبا حاتم الرازى , فهذه طريق أخرى مع كونها معلقة , و لكنها عن هشام و ليست عن أبى الدرداء كما وهم الحافظ , فالطريق عنه فى الحقيقة واحدة , غاية ما فى الأمر أن أبا حاتم الحافظ رواه عن هشام بإسناده الضعيف عنه مرسلا , و رواه غيره ـ و هو مجهول ـ عنه عن أبى الدرداء عن الصحابى , و المرسل هو الصحيح على ضعفه , فهذا ما لزم بيانه . اهـ . " من أذن فليقم " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 108 ) : $ لا أصل له بهذا اللفظ و إنما روى بلفظ : " من أذن فهو يقيم " رواه أبو داود و الترمذي و أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 1 / 265 - 266 ) و ابن عساكر ( 9 / 466 - 467 ) و غيرهم من طريق عبد الرحمن بن زياد الإفريقى عن زياد بن نعيم الحضرمي عن # زياد بن حارث الصدائي #مرفوعا . و هذا سند ضعيف من أجل الإفريقى هذا , قال الحافظ في " التقريب " : ضعيف في حفظه , و ضعفه الترمذي فقال عقب الحديث : إنما نعرفه من حديث الإفريقى , و هو ضعيف عند أهل الحديث , و ضعف الحديث أيضا البغوي في " شرح السنة " ( 2 / 302 )و ارتضاه الإمام النووي " المجموع " ( 3 / 121 ) و أشار لتضعيفه البيهقي في " سننه الكبرى " ( 1 / 400 ) . و أما قول ابن عساكر : هذا حديث حسن فلعله يعني حسن المعنى . و قد ذهب إلى توثيق الإفريقى المذكور بعض الفضلاء المعاصرين و بناء عليه ذهب إلى أن حديثه هذا صحيح ? و ذلك ذهول منه عن قاعدة الجرح مقدم على التعديل إذا تبين سبب الجرح , و هو بين هنا و هو سوء الحفظ , و قد أنكر عليه هذا الحديث و غيره سفيان الثوري . و روى الحديث عن # ابن عمر #و لكنه ضعيف أيضا , رواه عبد بن حميد في " المنتخب من مسنده " ( 88 / 2 ) و أبو أمية الطرسوسي في " مسند ابن عمر " ( 202 / 1 ) و ابن حبان في الضعفاء ( 1 / 324 ) و البيهقي و الطبراني ( 3 / 27 / 2 ) و العقيلي في " الضعفاء " ( ص 150 ) و ضعفه البيهقي أيضا فقال : تفرد به سعيد بن راشد و هو ضعيف و كذا قال الحافظ ابن حجر في " التلخيص " ( 3 / 10 ) قال : و ضعف حديثه هذا أبو حاتم الرازي و ابن حبان في الضعفاء . و عنه رواه شيخ الإسلام ابن تيمية في " أربعون حديثا " ( ص 24 ) . قلت : و نص كلام أبي حاتم كما في " علل الحديث " لابنه قال ( رقم 326 ) : و قال أبي : هذا حديث منكر , و سعيد ضعيف الحديث , و قال مرة : متروك الحديث . و قد بسطت الكلام على ضعف هذا الحديث في كتابي " ضعيف سنن أبي داود " ( رقم 83 ) . و أما قول العقيلي عقب حديث ابن عمر : و قد روي هذا المتن بغير هذا الإسناد من وجه صالح , فإن أراد طريق الإفريقى فهو غير مسلم لما عرفت من ضعفه , و العقيلي نفسه أورده في " الضعفاء " ( 232 ) , و إن أراد طريقا ثالثا فلم أعرفه . و رواه ابن عدي ( 295 / 1 ) من حديث ابن عباس , و فيه محمد بن الفضل بن عطية و هو متهم بالكذب كما تقدم و قال ابن عدي : عامة حديثه لا يتابعه الثقات عليه . و من آثار هذا الحديث السيئة أنه سبب لإثارة النزاع بين المصلين كما وقع ذلك غيرما مرة , و ذلك حين يتأخر المؤذن عن دخول المسجد لعذر , و يريد بعض الحاضرين أن يقيم الصلاة , فما يكون من أحدهم إلا أن يعترض عليه محتجا بهذا الحديث , و لم يدر المسكين أنه حديث ضعيف لا يجوز نسبته إليه صلى الله عليه وسلم فضلا عن أن يمنع به الناس من المبادرة إلى طاعة الله تعالى , ألا و هي إقامة الصلاة . " حب الوطن من الإيمان " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 110 ) : $ موضوع . كما قال الصغاني ( ص 7 ) و غيره . و معناه غير مستقيم إذ إن حب الوطن كحب النفس و المال و نحوه , كل ذلك غريزي في الإنسان لا يمدح بحبه و لا هو من لوازم الإيمان , ألا ترى أن الناس كلهم مشتركون في هذا الحب لا فرق في ذلك بين مؤمنهم و كافرهم ? . " يأتي على الناس زمان هم فيه ذئاب , فمن لم يكن ذئبا أكلته الذئاب " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 111 ) : $ ضعيف جدا أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 3 / 80 ) من طريق الدارقطني بسنده إلى زياد بن أبي زياد الجصاص , حدثنا # أنس بن مالك # مرفوعا و قال : قال الدارقطني : تفرد به زياد و هو متروك , و قال السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 156 ) : قلت : قال في " الميزان " : هو مجمع على تضعيفه و ذكره ابن حبان في " الثقات " و قال : ربما يهم , و الحديث أخرجه الطبراني في " الأوسط " . قلت : و برواية الطبراني أورده الهيثمي في " المجمع " ( 7 / 287 , 8 / 89 ) و أعله بقوله : و فيه من لم أعرفهم . الموضوع الأصلي : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) // المصدر : نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه // الكاتب: منهل الروح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة فبراير 17, 2012 8:03 pm | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) للمزيد: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) - منتدى لأجلك محمد صلى الله عليك وسلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] " من أخلص لله أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 111 ) : $ ضعيف . أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 5 / 189 ) من طريق محمد بن إسماعيل : حدثنا أبو خالد يزيد الواسطي أنبأنا الحجاج عن مكحول عن # أبي أيوب الأنصاري #مرفوعا به , و قال أبو نعيم : كذا رواه يزيد الواسطي متصلا , و رواه أبو معاوية عن الحجاج فأرسله . قلت : ثم ساقه من طريق هناد بن السري حدثنا أبو معاوية عن حجاج عن مكحول مرسلا . و كذلك رواه الحسين المروزي في " زوائد الزهد " ( 204 / 1 من " الكواكب " / 575 ) و ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 13 / 231 ) و هناد في " الزهد " ( رقم 678 ) من طريقه عن حجاج به . فالحديث إذا عن حجاج عن مكحول مرسل , و وصله لا يصح , و قد أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 3 / 144 ) من طريق أبي نعيم الموصول ثم قال : لا يصح , يزيد بن أبي يزيد عبد الرحمن الواسطي كثير الخطأ , و حجاج مجروح , و محمد بن إسماعيل مجهول , و لا يصح سماع مكحول لأبي أيوب . و تعقبه السيوطي في " اللآليء المصنوعة " ( 2 / 176 ) بقوله : قلت : اقتصر العراقي في " تخريج الإحياء " على تضعيف الحديث , و له طريق عن مكحول مرسل ليس فيه محمد بن إسماعيل و لا يزيد . قلت : ثم ذكره من طريق أبي نعيم و غيره عن حجاج عن مكحول مرسلا , و سكت عليه و هو ضعيف لأن حجاجا و هو ابن أرطاة مدلس و قد عنعنه , ثم هو مرسل , و الحديث أورده الصغاني في " الأحاديث الموضوعة " ( ص 7 ) . ثم وجدت له طريقا آخر , رواه القضاعي ( 30 / 1 ) عن عامر بن سيار قال : أنبأنا سوار بن مصعب عن ثابت عن مقسم عن #ابن عباس #مرفوعا و قال : كأنه يريد بذلك من يحضر العشاء الآخرة و الفجر في جماعة , و من حضرها أربعين يوما يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان . لكن سوار هذا متروك كما قال النسائي و غيره . " من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 112 ) : $ ضعيف . أخرجه ابن حبان في " الضعفاء و المجروحين " ( 1 / 283 ) من طريق خالد بن القاسم عن الليث بن سعد عن عقيل عن الزهري عن عروة عن # عائشة # مرفوعا . أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 3 / 69 ) و قال : لا يصح , خالد كذاب , و الحديث لابن لهيعة فأخذه خالد و نسبه إلى الليث . قال السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 150 ) : قال الحاكم و غيره : كان خالد يدخل على الليث من حديث ابن لهيعة , ثم ذكره السيوطي من طريق ابن لهيعة فمرة قال : عن # عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده # مرفوعا , و مرة قال : عن ابن شهاب عن # أنس # مرفوعا . و ابن لهيعة ضعيف من قبل حفظه , و قد رواه على وجه ثالث , أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( ق 211 / 1 ) و السهمي في " تاريخ جرجان " ( 53 ) عنه عن عقيل عن #مكحول # مرفوعا مرسلا , أخرجاه من طريق مروان , قال : قلت لليث بن سعد - و رأيته نام بعد العصر في شهر رمضان - يا أبا الحارث مالك تنام بعد العصر و قد حدثنا ابن لهيعة .. ? فذكره , قال الليث : لا أدع ما ينفعني بحديث ابن لهيعة عن عقيل ! ثم رواه ابن عدي من طريق منصور بن عمار حدثنا ابن لهيعة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده . قلت : و لقد أعجبني جواب الليث هذا , فإنه يدل على فقه و علم , و لا عجب , فهو من أئمة المسلمين , و الفقهاء المعروفين , و إني لأعلم أن كثيرا من المشايخ اليوم يمتنعون من النوم بعد العصر , و لو كانوا بحاجة إليه , فإذا قيل له : الحديث فيه ضعيف , أجابك على الفور : يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ! فتأمل الفرق بين فقه السلف , و علم الخلف ! و الحديث رواه أبو يعلى و أبو نعيم في " الطب النبوى " ( 12 / 2 نسخة السفرجلاني ) عن عمرو بن حصين عن ابن علاثة عن الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة مرفوعا . و عمرو بن الحصين هذا كذاب كما قال الخطيب و غيره و هو راوي حديث العدس و هو : " عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ , و عليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 114 ) : $ موضوع . رواه الطبراني في " الكبير " ( 22 / 62 ـ رقم 152 ) من طريق عمرو المذكور آنفا عن ابن علاثة عن ثور عن مكحول عن # واثلة # . و قال السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 151 ) بعد أن ساقه من هذا الوجه : و عمرو و شيخه متروكان . قلت : و مع هذا فقد أورده في " الجامع الصغير " ! قال الزركشى في " اللآليء المنثورة في الأحاديث المشهورة " ( رقم 143 ـ نسختي ) : و وجدت بخط ابن الصلاح أنه حديث باطل ... سئل عنه ابن المبارك ? فقال : و لا على لسان نبي واحد ! إنه لمؤذ ينفخ ! . و ذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 294 ـ 295 ) من عدة طرق و حكم عليه بالوضع , قال المناوي : و دندن عليه المؤلف و لم يأت بطائل , و كذلك أورد حديث العدس هذا الصغاني في " الأحاديث الموضوعة " ( ص 9 ) و كذا ابن القيم , فقال في " المنار " ( ص 20 ) : و يشبه أن يكون هذا الحديث من وضع الذين اختاروه على المن و السلوى و أشباههم ! و أقره علي القاري في " موضوعاته " ( ص 107 ) . و قال ابن تيمية في " مجموع الفتاوي " ( 27 / 23 ) : حديث مكذوب مختلق باتفاق أهل العلم , و لكن العدس هو مما اشتهاه اليهود , و قال الله لهم *( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )* . و من أحاديث عمرو بن الحصين هذا الكذاب : " من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 115 ) : $ لا يصح . رواه القضاعي في " مسند الشهاب " ( ق 37 / 2 ) و الرامهرمزي في " الأمثال " ( ص 160 ) عن عمرو بن الحصين قال : أنبأنا محمد بن عبد الله بن علاثة قال : أنبأنا # أبو سلمة الحمصي # مرفوعا . قلت : و هذا إسناد ساقط , عمرو هذا كذاب كما سبق مرارا , و قال السخاوي في " المقاصد " ( رقم 1061 ) : عمرو متروك , و أبو سلمة و اسمه سليمان بن سلم و هو كاتب يحيى بن جابر قاضي حمص , لا صحبة له , فهو مع ضعفه مرسل , و قد عزاه الديلمي ليحيى بن جابر هذا و هو أيضا ليس بصحابي , و قال التقي السبكي في " الفتاوى " ( 2 / 369 ) : إنه لا يصح , و له كلام طويل في نقضه و قد ذكر العسكري في " التصحيفات " ( 1 / 229 ) عن أبي عبيد أنه غير محفوظ . و الحديث عزاه السيوطي في " الجامع " لابن النجار عن أبي سلمة الحمصي و تعقبه المناوي بأن أبا سلمة هذا تابعى مجهول , قاله في " التقريب " كأصله , و بأن عمرا متروك . نهاوش : بالنون من نهش الجثة جمع نهواش أو هواش من الهوش الجمع و هو كل مال أصيب من غير حله و " الهواش " ما جمع من مال حرام . نهابر : بنون أوله أي مهالك و أمور مبددة جمع نهبر و أصل النهابر مواضع الرمل إذا وقعت بها رجل بعير لا تكاد تخلص و المراد أن من أخذ شيئا من غير حله كنهب أذهبه الله في غير حله كذا في " فيض القدير " . الموضوع الأصلي : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) // المصدر : نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه // الكاتب: منهل الروح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة فبراير 17, 2012 8:03 pm | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) للمزيد: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) - منتدى لأجلك محمد صلى الله عليك وسلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] " يخرج قوم هلكى لا يفلحون قائدهم امرأة , قائدهم في الجنة " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 16 ) : $ منكر $ . رواه أبو سعيد بن الأعرابي في " المعجم " ( 77 / 1 ) : أخبرنا الصاغاني : أخبرنا أبو نعيم أخبرنا عبد الجبار بن العباس عن عطاء بن السائب عن عمر بن الهجنع عن # أبي بكرة # قال : " قيل له : ما منعك ألا تكون قاتلت عن صبرتك يوم الجمل ? فقال " فذكره مرفوعا . و رواه أبو منصور بن عساكر في : " الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين " ( 28 / 2 الحديث 12 ) من طريق الصغاني . و أورده العقيلي في " الضعفاء " ( 289 ) و قال :حدثنا محمد بن عبيدة قال : حدثنا أبو نعيم به و قال : " عمر بن الهجنع لا يتابع عليه , و لا يعرف إلا به و عبد الجبار بن العباس من الشيعة " . قلت : و هذا صدوق , و أما عمر بن الهجنع , فقال الذهبي تبعا للعقيلي : " لا يعرف " . و أما ابن حبان فذكره في " الثقات " ( 1 / 145 ) على قاعدته في توثيق المجهولين , فلا يغتر به كما نبهنا عليه مرارا . و عطاء بن السائب كان اختلط , فالحديث ضعيف منكر , و قد أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 10 ) من طريق العقيلي , و أعله بعبد الجبار هذا , فلم يصنع شيئا ! و لذلك رد عليه السيوطي في " اللآلي " ( 1091 ) ثم ابن عراق في " تنزيه الشريعة " ( 195 / 1 ) بأن العقيلي أورده في ترجمة ابن الهجنع , فقال فيه ما سبق : " متروك الحديث " . قلت : لأنه كان كذابا , فسقط حديثه " أيها الناس ضحوا , و احتسبوا بدمائها , فإن الدم و إن وقع في الأرض , فإنه يقع في حرز الله عز وجل " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 16 ) : $ موضوع $ . قال الهيثمي و قد ذكره من حديث # علي # أيضا : " رواه الطبراني في الأوسط , و فيه عمرو بن الحصين العقيلي و هو متروك الحديث " . " من ضحى طيبة بها نفسه , محتسبا لأضحيته , كانت له حجابا من النار " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 15 ) : $ موضوع $ . قال الهيثمي في " المجمع " ( 4 / 17 ) و قد ذكره من حديث # حسن بن علي # : " رواه الطبراني في " الكبير " و فيه سليمان بن عمرو النخعي و هو كذاب " . قلت : و قال ابن حبان فيه ( 1 / 330 ) : " كان رجلا صالحا في الظاهر إلا أنه كان يضع الحديث وضعا " . و من سهو السيوطي أنه أورده في " الجامع الصغير " من هذا الوجه ! و رده عليه شارحه المناوي بكلام الهيثمي هذا ثم قال : " فكان ينبغي للمصنف حذفه من الكتاب " . " يا فاطمة ! قومي إلى أضحيتك فاشهديها , فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه , و قولي : *( قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له و بذلك أمرت و أنا من المسلمين )* . قال عمران بن حصين : قلت : يا رسول الله ! هذا لك و لأهل بيتك خاصة و أهل ذاك أنتم - أم للمسلمين عامة ? قال : لا , بل للمسلمين عامة " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 15 ) : $ منكر $ . أخرجه الحاكم ( 4 / 222 ) من طريق النضر بن إسماعيل البجلي : حدثنا أبو حمزة الثمالي عن سعيد بن جبير عن # عمران بن حصين # مرفوعا . و قال : " صحيح الإسناد " ! فرده الذهبي بقوله : " قلت : بل أبو حمزة ضعيف جدا , و [ ابن ] إسماعيل ليس بذاك " . و من طريق أبي حمزة و اسمه ثابت بن أبي صفية رواه الطبراني في " الكبير " و " الأوسط " كما في " المجمع " ( 4 / 17 ) . ثم ساق له الحاكم شاهدا من طريق عطية عن أبي سعيد الخدري مرفوعا دون قوله : " و قولي ...... " و جعل : " قلت : يا رسول الله هذا لك ... " من قول فاطمة , و رده الذهبي أيضا بقوله : " قلت : عطية واه " . و من طريقه رواه البزاز و أبو الشيخ ابن حيان في " كتاب الضحايا " كما في " الترغيب " ( 2 / 102 ) و قال ابن أبي حاتم في " العلل " ( 2 / 38 - 39 ) : " سمعت أبي يقول : هو حديث منكر " . و رواه أبو قاسم الأصبهاني عن علي نحوه كما في " الترغيب " . و قال : " و قد حسن بعض مشايخنا حديث علي هذا , و الله أعلم " " الأضاحي سنة أبيكم إبراهيم , قالوا : فما لنا فيها ? قال : بكل شعرة حسنة , قالوا : فالصوف ? قال : بكل شعرة من الصوف حسنة " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 14 ) : $ موضوع $ . أخرجه ابن ماجة ( 2 / 273 ) و الحاكم ( 2 / 389 ) عن عائذ الله بن عبد الله المجاشعي عن أبي داود السبيعي عن # زيد بن أرقم # قال : " قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما هذه الأضاحي قال " : فذكره . و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " ! فرده الذهبي بقوله : " قلت : عائذ الله قال أبو حاتم : منكر الحديث " . و هذا تعقب قاصر يوهم أنه سالم ممن فوق عائذ , قال المنذري بعد أن حكى تصحيح الحاكم : " بل واهية , عائذ الله هو المجاشعي و أبو داود هو نفيع بن الحارث الأعمى و كلاهما ساقط " . و أبو داود هذا قال الذهبي فيه : " يضع " . و قال ابن حبان : " لا تجوز الرواية عنه " ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إرهاق الدم , إنه ليأتي يوم القيامة بقرونها و أشعارها و أظلافها , و إن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض , فطيبوا بها نفسا " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 14 ) : $ ضعيف $ . أخرجه الترمذي ( 2 / 352 ) و ابن ماجة ( 2 / 272 ) و الحاكم ( 4 / 221 - 222 ) و البغوي في " شرح السنة " ( 1 / 129 / 1 ) من طريق أبي المثنى سليمان بن يزيد عن هشام بن عروة عن أبيه عن # عائشة # مرفوعا . قلت : و حسنه الترمذي و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " ! فتعقبه الذهبي بقوله : " قلت : سليمان واه , و بعضهم تركه " . و كذلك تعقبه المنذري في " الترغيب " ( 2 / 101 ) فقال : " رووه كلهم من طريق أبي المثنى و هو واه و قد وثق " . و قال البغوي عقبه : " ضعفه أبو حاتم جدا " . الموضوع الأصلي : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) // المصدر : نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه // الكاتب: منهل الروح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة فبراير 17, 2012 10:42 pm | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) شكرا على الموضوع الموضوع الأصلي : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) // المصدر : نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه // الكاتب: sayfsaid | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
السبت فبراير 25, 2012 6:10 pm | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) جزاك الله خيرا الموضوع الأصلي : سلسلة الأحاديث الضعيفة(الالباني) // المصدر : نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه // الكاتب: khalid-net | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|