انت الآن تتصفح نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه


يشرفنا انضمامك معنا فى نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه

أهلا وسهلا بك إلى نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه للتسجيل اضغط هنا التسجيل.

آخر 10 مشاركات

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عضوة جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تأجير قاعات تدريبة للمدرسين والمدربين واساتذة الجامعات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مؤسسة خبراء المستقبل للترجمة (خبراء فى مجال الترجمة العامة والمتخصصة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مؤسسة خبراء المستقبل تقدم دبلومة (ICDL)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اساتذة متخصصون لعمل الابحاث العلمية ومعاونة طلبة الدراسات العليا لجميع التخصصات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل تولبار موقع نور الحق الاسلامى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سورة طه للقارىء رضا محمد غازى القارى بزيان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواقيت الحج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رسالة الترحيب من ادارة المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي أركان الإسلام؟
الجمعة سبتمبر 21, 2018 12:15 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:50 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:48 am
الأحد ديسمبر 29, 2013 2:23 am
الجمعة نوفمبر 29, 2013 2:27 am
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:27 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه :: القــــرأن الكـــــريـــــم

شاطر
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :14 - 03 - 2012
ابن فلسطين
تواصل معى
إحصائية العضو

اوسمتى :
ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش W1
الدوله : ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش 010
ذكر
عدد المساهمات : 231
نقاط : 5096
تقييماتي : 1
سجل فى : 13/03/2012
احترام قوانين المنتدى : 100
ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش Emptyموضوع: ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش

ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش

محمد , أهوال , اللّه , الذين , الدويش , تتبع , يعلمون

ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش

ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون
محمد بن عبد اللّه الدويش

يتكرر في كتاب الله - تبارك وتعالى - المقابلة بين الحق والشرع وبين اتباع الهوى، فهما نقيضان لا يجتمعان، فحيث يأتي الأمر باتباع الشرع يأتي النهي عن اتباع الهوى؛ (ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون).
والحكم بالشرع يأتي مناقضاً للهوى؛ (وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم)، وجاء هذا التحذير للأنبياء السابقين؛ (يا داوود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله). قال الشاطبي: "فقد حصر الأمر في شيئين: الوحي وهو الشريعة، والهوى فلا ثالث لهما. وإذا كان كذلك فهما متضادان. وحين تعين الحق في الوحي توجه للهوى ضدُه. فاتباع الهوى مضاد للحق" (الموافقات 2/129).
ولقد جاء هذا الأمر متسقاً مع فطرة الله - تبارك وتعالى - التي فطر الناس عليها، وبدون ذلك تفسد السماوات والأرض ومن فيها؛ (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن). وقد أخبر - تبارك وتعالى - أن الناس قد زينت لهم الشهوات؛ (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب). ومع طول عهد الناس بعصر النبوة، وبعدهم عن الصدر الأول، زادت الأهواء واستولت الشهوات على النفوس، ورق الدين لدى الناس وهان شأنه عندهم. وزاد الطين بلة ارتباط المسلمين بالعالم الغربي الذي سيطرت عليه المادة، واستولت على حياة الناس، وضمرت لديهم المعاني الجادة وتقلصت في حياتهم.
وقد يترك هذا الأمر أثره على بعض الدعاة والغيورين، فيحرصون على مجاراة واقع الناس، ويعيدون النظر في كثير مما كانوا يقررونه من الأحكام الشرعية؛ لأن الناس قد ثقل عليهم الالتزام بها. ولا شك أن الشرع لم يأت بتكليف الناس بما لا يطيقون، وأن الدين يسر ليس فيه عسر ولا مشقة، وأن من قواعد الشريعة: أن المشقة تجلب التيسير، وأنه لا ضرر ولا ضرار. لكن الاستطراد في هذا الباب قد يوقع صاحبه في مجاراة أهواء الناس، وتطويع الشرع وفق شهواتهم ورغباتهم؛ ومن ثم فلا بدّ من الانضباط والاتزان في ذلك؛ بالحذر من التضييق على الناس والمشقة عليهم فيما وسعه الشرع، والحذر من الانزلاق في السير وراء الأهواء وتمييع الشريعة.
ومما ينبغي مراعاته في ذلك:
* تربية الناس على تعظيم نصوص الشرع والتسليم لها وترك الاعتراض عليها، وأن النص الشرعي حاكم على حياة الناس ولا مجال لاجتهاد يعارضه.
* تربية الناس على التعلق بمتاع الآخرة، وأن الدنيا دار شهوات وأهواء وظل زائل، وأن الجنة قد حجبت بالمكاره، والنار قد حجبت بالشهوات.
* اليقين بأن ما دل عليه الشرع فهو في مصلحة الناس، وهو وفق طاقتهم وقدرتهم.
* أن من مقاصد الشرع تعبيد الناس لرب العالمين، وتخليصهم من رق الهوى وأسره، قال الإمام الشاطبي: "المقصد الشرعي من وضع الشريعة إخراج المكلف عن داعية هواه، حتى يكون عبداً لله اختياراً، كما هو عبداً لله اضطراراً" (الموافقات 2/128).
* أن مجاراة الناس في الترخص والتيسير لا تقف عند حد، فماذا نفعل بمن تتبرم من لبس الحجاب، ومن يتبرم من صيام رمضان في الحر، والسفر للحج بما فيه من جهد ومشقة؟ بل ماذا نصنع بالجهاد الذي فيه إراقة الدماء وإزهاق النفوس وذهاب الأموال؟ إن من واجب الدعاة إلى الله اتباع المنهج الشرعي، والتيسير فيما يسر فيه الشرع، وأخذ الناس بالحسنى، ومع ذلك فلا يؤدي الترخص إلى تهوين شأن العبودية والتسليم لله - تبارك وتعالى -، وتعويد الناس على الجرأة على معصيته - عز وجل -، وألا يدعونا فساد الواقع إلى تطويع الشرع لتسويغه.
اللهم ارزقنا الفقه في الدين، واتباع سبيل المرسلين



الموضوع الأصلي : ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش // المصدر : منتديات نور الحق // الكاتب: ابن فلسطين
توقيع : ابن فلسطين






الجمعة أكتوبر 12, 2012 5:43 pm
المشاركة رقم: #
منهل الروح
إحصائية العضو

اوسمتى :
ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش W1
الدوله : ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش 010
ذكر
عدد المساهمات : 118
نقاط : 4960
تقييماتي : 0
سجل فى : 16/02/2012
احترام قوانين المنتدى : 100

مُساهمةموضوع: رد: ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش


تلاوة خاشعة وجميلة جدا

بوركت




الموضوع الأصلي : ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش // المصدر : منتديات نور الحق // الكاتب: منهل الروح


توقيع : منهل الروح











ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون محمد بن عبد اللّه الدويش Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة