نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخى /اختى فى الله هذة الرسالة تفيدكم علما بأنك غير مسجل فى
هذا المنتدى الرجاء التكرم منكم والانضمام الى اسرة المنتدى
المتواضعة فى خدمة الله وخدمة ديننا الحنيف
وان كنت مسجل فى اسرة نور الحق تفضل بالدخول

والدفاع عن رسول الله
اسرة موقع
نور الحق


أهلا وسهلا بك إلى نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عضوة جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تأجير قاعات تدريبة للمدرسين والمدربين واساتذة الجامعات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مؤسسة خبراء المستقبل للترجمة (خبراء فى مجال الترجمة العامة والمتخصصة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مؤسسة خبراء المستقبل تقدم دبلومة (ICDL)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اساتذة متخصصون لعمل الابحاث العلمية ومعاونة طلبة الدراسات العليا لجميع التخصصات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل تولبار موقع نور الحق الاسلامى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سورة طه للقارىء رضا محمد غازى القارى بزيان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواقيت الحج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رسالة الترحيب من ادارة المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي أركان الإسلام؟
الجمعة سبتمبر 21, 2018 12:15 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:50 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:48 am
الأحد ديسمبر 29, 2013 2:23 am
الجمعة نوفمبر 29, 2013 2:27 am
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:27 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



دروس في الصيام

اذهب الى الأسفل

01012012

مُساهمة 

default دروس في الصيام




بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم كلم ستة دروس في الصيام

ملخص لدرس كتاب الصيام للشيخ سعد الزير – حفظه الله – وذلك يوم السبت الموافق 22/8/1424هـ ، بدأ الشيخ درسه بأن أثنى على اختيار هذا الوقت قبل دخول شهر رمضان المبارك وأن المسلم مطالب بتعلم أمور عبادته حتى يعبد الله على بصيرة وعلم لا على جهل.
وانقل لكم ما دار في الدرس هذه الليلة باختصار شديد وأقول مستعيناً بالله .
قال الشيخ حفظه الله
يجب الانتباه أولاً للنية وذكر حديث إنما الأعمال بالنيات.......... الخ
وقال إن مُنّكِر وجوب الصوم كافر ، وأنه يجب صوم رمضان لرؤية هلاله ، أو إكمال شعبان ثلاثين يوماً ، وإن حال دون رؤية الهلال ليلة ثلاثين حائل من سحاب أو غبار أنه لا يصام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُبًّي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين )) البخاري { فتح الباري 4/1909 ) طباعة دار عباس الباز .
ثم قال يلزم الصوم لكل مسلم مكلف قادر ، والمكلف هو البالغ العاقل .
وقال إن المجنون لا يصوم لعدم صحة نيته ، والصغير كذلك خاصة الذي لا يميز وأن السلف كانوا يصومون أبنائهم ويلهونهم باللعب حتى يواصلوا صومهم ، وقال إن المجنون لا يعتد بصيامه لعدم صحة نيته ، وكذلك الصغير وكان السلف يصومون أبنائهم المميزين ممن يطيق الصوم ولم يبلغ بعد ، ويلهونهم باللعب حتى يواصلوا صومهم ، ثم ذكر الشيخ أن الصوم في السفر جائز إذا كان يستطيع أما إذا كان عليه مشقة فالأولى أن يفطر في السفر الجائز ، أما من سافر من أجل الإفطار في رمضان فإنه لا يفطر بل يصوم .
ثم تكلم عن التعلق بالأسباب وأنه يجب أن نتعلق دائماً بالله سبحانه ، لا أن نتعلق بإنسان ضعيف كأن يصيبك ألم في البطن أو الرأس ثم تقول سأذهب إلى الطبيب حتى أشفى وتنس الله وسؤاله العافية ، ولكن الأولى أن تدعو الله وحده بأن يشفيك وتفعل الأسباب.
ثم قال إن كبير السن إذا لم يستطع الصيام فعليه أن يطعم عن كل يوم نصف صاع من بر وكذلك المريض الذي لا يرجى برؤه.
ثم قال إن المسلم إذا كان مقيماً صائماً ثم سافر سفراً ليس سفر معصية فلأرجح أن يفطر أما إذا سافر سفر معصية فلا يجوز له الترخص برخص السفر في يومه على القول الراجح.
ثم تكلم على أنه بين كل آذانين صلاة لأنه من السنة التي أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر أن من الخطأ ما يفعله بعض أئمة المساجد والمؤذنين في رمضان بأن يؤذن المؤذن ثم يقيم حالاً للصلاة لأن بعض الناس يريد أن يأتي بالسنة وبعضهم الأخر يريد الوضوء.
ثم سئل عن كلمة مراهق هل هي مرادفة لكلمة مكلف فقال إن كلمة مكلف ليست مرادفة لكلمة مراهق لما بينهما من الفرق .
وبهذا انتهى الدرس مع آذان العشاء
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد



بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص لدرس كتاب الصيام للشيخ سعد الزير – حفظه الله – وذلك يوم الأحد الموافق 23/8/1424هـ ، بدأ الشيخ درسه بأنه إذا كانت الحامل والنفساء تخشيان على نفسيهما فلهما الإفطار وعليهما القضاء فقط ، أما إذا كان الخوف على ولديهما فإنهما تفطران وتقضيان وتطعمان ، وقال إن الصيام لابد فيه من شيئين هما ( الإمساك ، والنية ) ، وقال لو نام شخص ما جميع النهار فصيامه صحيح ، وقال يلزم المغمى عليه القضاء فقط إذا أغمي عليه ثلاثة أيام فأقل ، لأن صيامه حينئذ لا يصح أما إذا أغمي عليه أكثر من ثلاثة أيام ، فيلحق بالمجنون فلا يجب عليه الصيام وليس عليه قضاء.
ثم تكلم عن أسباب وجوب الصوم وهي :
1 - رمضان ، 2 – النذر ، 3 – الكفارة .
وأنه يجب تبييت النية من الليل ونية أول يوم من رمضان تكفي عن نية كل ليلة من شهر رمضان كله إلم يقطعها قاطع من حيض ونحوه فإن قطع فإنه لا بد من تجديد النية أما صيام النفل فلا يشترط له تبييت النية ودليل ذلك : تقول عائشة رضي الله عنها (( دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال : (( هل عندكم من شيء ؟ )) قلنا لا قال " فإني صائم" ثم جاءنا يوماً آخر فقلنا يا رسول الله ! أهدي لنا حيس فخبأنا لك منه فقال " أدنيه مني؛ فقد أصبحت صائماً " )) رواه مسلم الصيام ( 2/809 ) ، النسائي ( 4/193 / 194 ) ابن ماجة ( 1/543 ) .
ثم بين الشيخ أنه لا بد من ذكر نعم الله علينا وأن نلهج بشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعم ، وقال إن النية التي فيها تردد لا تصح ، وأن من نوى الإفطار فإنه يعتبر مفطراً لأنه قطع النية.
بعض المفطرات :
1 – الأكل وهو إدخال شيء جامد عن طريق الجوف .
2 – الشرب وهو إيصال شيء مائع إلى الجوف عن طريق الفم وبين أن القطرة للأنف ونحوها مما يفطر.
3 – الاحتقان وهو عن طريق الدبر قيل إنه يفطر وقيل لا يفطر.
4 – الاستقاء وهو إخراج الطعام من الجوف إذا كان متعمداً وإن كان بغير اختياره فلا يفطر.
5 – خروج المني بلذة من الجسم سواء بلإستمناء أو بالمباشرة والمباشرة هنا التقاء البشرتين بدون جماع في نهار رمضان فإنه يوجب الكفارة المغلظة وهي عتق رقبة فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين فإلم يستطع يطعم ستين مسكين.
المذي لا يفطر بل يوجب الوضوء أما المني فإنه يوجب الغسل.
وبهذا انتهى الدرس قُبيل آذان العشاء
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد







بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص لدرس كتاب الصيام للشيخ سعد الزير – حفظه الله – وذلك يوم الأثنين الموافق 24/8/1424هـ ، بدأ الشيخ درسه بأنه إذا طار في الحلق ذباب ، أو غبار ، فإن صومه لا يفسد لأنه بغير اختياره ، وأنه إذا فكر وأنزل يفسد صومه – وإذا احتلم وأنزل فإن صومه لا يفسد.
وقال أنه من يأكل بعد طلوع الفجر معتقداً أن الفجر لم يطلع فقد رجح شيخ الإسلام أن صيامه صحيح والدليل قول الله تعالى (( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر )).
وأن من يأكل نهاراً معتقداً أن الشمس قد غربت فقد رجح شيخ الإسلام عدم القضاء والدليل (( حديث أسماء رضي الله عنها قالت أفطرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غيم ثم طلعت الشمس قيل لهشام هل أمروا بالقضاء ؟ قال لا بد من القضاء ، وقال معمر سمعت هشاماً يقول لا أدري اقضوا أم لا )) رواه البخاري .
ووجه الدلالة منه أنه لو وجب القضاء لأمر به النبي صلى الله عليه وسلم ولو أمر به لنقل إلينا ورجح الشيخ ((( عبد العزيز بن عبد الله بن باز ))) رحمه الله أن عليه القضاء .
وقال الشيخ الجماع في نهار رمضان حرام وعليه القضاء والكفارة التي هي عتق رقبة فإلم يستطع فصيام شهرين متتابعين فإلم يستطع فإطعم ستين مسكيناً وهي على الترتيب وليست على التخيير.
إذا جامع المرأة من غير الفرج فليس عليه كفارة بل عليه التوبة والقضاء ، وإذا سافر وجامع فلا كفارة عليه بل عليه القضاء ، وإذا جامع المرأة وهي مكرهة فليس عليها كفارة ، وإذا جامع في يومين يلزمه كفارتان ، وإن جامع ثم كفر ثم جامع في نفس اليوم فعليه كفارة ثانية.
وبهذا انتهى الدرس قُبيل آذان العشاء والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
















بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص لدرس كتاب الصيام للشيخ سعد الزير – حفظه الله – وذلك يوم الثلاثاء الموافق 25/8/1424هـ ، بدأ الشيخ درسه بأن جمع الريق ثم بلعه الراجح أنه لا يفسد الصوم – يكره تذوق الطعام بدون حاجة – إن وجد طعم العلك أو الطعام في حلقه الذي رجحه شيخ الإسلام أنه لا يفطر لأنه لم يصل إلى المعدة – يحرم أكل العلك المتحلل – تكره قُبلة التلذذ التي تثير الشهوة ، وهي جائزة لمن يأمن على نفسه. ثم عرف الشيخ الزور بقوله الزور هو كل قول منهي عنه وعرف الجهل بأن معناه السفه . وقال إن تأخير السحور من السُنّة وتعجيل الفطور بعد غروب الشمس من السنة أيضاً ، وقال إن الأفضل أن يكون الفطور على رطب فإلم يوجد فتمر فإلم يوجد فعلى ماء ، وحذر جزاه الله خيراً من الإسراف في المآكل والمشارب وأنه لا يجوز ، وقال ليس من حسن المعاشرة للزوجة إشغالها بالمآكل والمشارب بل يحسن إعطاؤها فرصة لعمل الخير وقراءة القرآن الكريم ، ويستحب استغلال شهر رمضان في طاعة الله فلا يدري أحد هل يصومه السنة القادمة أو لا ، بل لا يدري أهو فوق الأرض أم تحت الثرى ، وقال يستحب القضاء متتابعاً والأفضل المبادرة إليه ثاني العيد ، والجائز أن يؤخره قبل رمضان القادم ، وقال يحسن استغلال النَفسِ عند إقبالها على الخير ، وقال لا يجوز تأخير القضاء إلى رمضان الآخر إلا بعذر كمرض ونحوه ، ويحسن المبادرة إلى القضاء ثم صيام الست من شوال ، وأن من أراد صيام ست من شوال فإنه يبدأ بما عليه من قضاء رمضان ثم يصوم الست بعدها .
وبهذا انتهى الدرس قُبيل آذان العشاء والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد




























بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص لدرس كتاب الصيام للشيخ سعد الزير – حفظه الله – وذلك يوم الأربعاء الموافق 26/8/1424هـ ، بدأ الشيخ درسه بأن الشخص إذا أخر القضاء لغير عذر ثم مات فالواجب الإطعام عن التأخير .
وإذا أكثر العبد النوافل فإنه سبب لمحبة ربه له ، والحرص على النوافل من دلائل الرغبة في الخير .
يُسن صيام أيام البيض وهي الليالي لأن لياليها مضيئة بالقمر .
وقال إن الحديث الحسن لغيره يعتد به ، ويسن صيام ستة أيام من شوال الدليل حديث أبي أيوب الأنصاري (( من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كأنما صام الدهر )) .
يسن صيام شهر المحرم أما عدم ورود ذلك من فعل النبي – صلى الله عليه وسلم – فأجاب العلما ء في كون النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم شهر محرم بجوابين : 34
1 – أنه ربما شغل عنه .
2 – أن الوحي نزل به متأخراً.
وأفضله وآكده العاشر مع يوم قبله أو بعده ، وصوم يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القادمة وهو مسنون .
صيام يوم عرفة مسنون لغير الحاج فلا يشرع له صيامه ، وأن أفضل صوم التطوع صوم يوم وإفطار يوم .
ويكره إفراد رجب بالصوم ، وقال إن كلمة لا يعجبه العجب ولا الصوم في رجب كلمة دخيلة لم تكن معروفة من قبل لأن إفراد رجب بالصيام من المكروهات شرعاَ.
وشهر رجب شهر كان يعظمه أهل الجاهلية فلما أتى الإسلام محا ذلك .
يكره إفراد يوم الجمعة بالصيام ، ويكره إفراد يوم السبت بالصيام الدليل لأنه تعظمه اليهود.
يكره صيام يوم الشك وقد اختلف العلماء في المراد بيوم الشك على قولين :
القول الأول : أنه يوم الثلاثين من شعبان إذا كان فيه غيم وقتر.
القول الثاني : أنه يوم الثلاثين من شعبان إذا كان صحواً .
والصوب الأول أنه يوم شك.
يحرم صيام أيام التشريق إلا لمن يجد الهدي فإنه يصوم ثلاثة أيام في الحج ويجوز أن تكون أيام التشريق وسبعة إذا رجع إلى أهله.
وبهذا انتهى الدرس ، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

الدرس سينتهي يوم غد ، وهو آخر يوم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص لدرس كتاب الصيام للشيخ سعد الزير – حفظه الله – وذلك يوم الخميس الموافق 27/8/1424هـ بدأ الشيخ درسه عن الاعتكاف وعرّف الاعتكاف بأنه لزوم المسجد لطاعة الله .
أقل الاعتكاف ليلة .
الدليل على الاعتكاف قول الله تعالى (( وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود )).
وقال لا يصح الاعتكاف إلا في مسجد تقام في الجماعة .
وقال لا تعتكف المرأة إلا إذا 1 - أمنت الفتنة . 2 - إذا أذن لها زوجها.
يستحب الانشغال للمعتكف بالقُرب كقراءة القرآن أو الصلاة.
وبهذا انتهى الشيخ من شرح كتاب الصيام نسأل الله لنا ولكم القبول وأن يجعلنا ممن صام رمضان إيماناً واحتساباً ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
رد مع اقتباس
avatar
The~Marine


اوسمتى :

الدوله :
ذكر
عدد المساهمات : 122
نقاط : 3006
تقييماتي : 5
سجل فى : 28/12/2011
العمر : 24
احترام قوانين المنتدى : 100

http://www.fartaka.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

دروس في الصيام :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى