نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخى /اختى فى الله هذة الرسالة تفيدكم علما بأنك غير مسجل فى
هذا المنتدى الرجاء التكرم منكم والانضمام الى اسرة المنتدى
المتواضعة فى خدمة الله وخدمة ديننا الحنيف
وان كنت مسجل فى اسرة نور الحق تفضل بالدخول

والدفاع عن رسول الله
اسرة موقع
نور الحق


أهلا وسهلا بك إلى نور الحق الاسلامى لكل مسلم ومسلمه.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عضوة جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تأجير قاعات تدريبة للمدرسين والمدربين واساتذة الجامعات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مؤسسة خبراء المستقبل للترجمة (خبراء فى مجال الترجمة العامة والمتخصصة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مؤسسة خبراء المستقبل تقدم دبلومة (ICDL)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اساتذة متخصصون لعمل الابحاث العلمية ومعاونة طلبة الدراسات العليا لجميع التخصصات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل تولبار موقع نور الحق الاسلامى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سورة طه للقارىء رضا محمد غازى القارى بزيان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواقيت الحج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رسالة الترحيب من ادارة المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي أركان الإسلام؟
الجمعة سبتمبر 21, 2018 12:15 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:50 am
الأربعاء يونيو 18, 2014 2:48 am
الأحد ديسمبر 29, 2013 2:23 am
الجمعة نوفمبر 29, 2013 2:27 am
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:27 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



التلاوة آدابها وأحكامها

اذهب الى الأسفل

14032012

مُساهمة 

default التلاوة آدابها وأحكامها




آدابها , التلاوة , وأحكامها

التلاوة آدابها وأحكامها

التلاوة آدابها وأحكامها
صالح خضرو

معناها اللغوي: التلاوة في أصل معناها اللغوي هي: المتابعة، ومن ذلك قوله - تعالى -: والشمس وضحاها * والقمر إذا تلاها (1) (أي: إذا تبعها).
وفي الاصطلاح: هي قراءة كلمات القرآن وحروفه (2).
أنواعها:
1ـ تلاوة حكمية: ويراد بها تلاوة حكمه بتصديق أخباره، وإتباع أحكامه، من أوامر ونواه، وهذا النوع هو الغاية الكبرى من إنزال القرآن الكريم كما قال الله -تعالى-: كتاب أنزلناه إليك مبـارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب (3)، وقال - تعالى -: أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها (4).
2ـ تلاوة لفظية: أي تلاوته وقراءته على الوجه الذي أقرأه جبريل - عليه السلام - للنبي - صلى الله عليه وسلم -، ثم قرأه النبي - صلى الله عليه وسلم – لأصحابه، وأصحابه للتابعين، والتابعون لأتباعهم حتى وصل إلينا كاملاً غير منقوص (5).
أحوالها من حيث الأداء:
كلام الله - تعالى - يقرأ على ثلاثة أحوال: (الترتيل - الحدر - التدوير).
1ـ الترتيل في اللغة هو: مصدر رتل الكلام إذا أتبع بعضه بعضاً بتمهل فيه فأحسن تأليفه.
وفي الاصطلاح: هو قراءة القرآن على مكث وتفهم من غير سرعة.
2ـ الحدر في اللغة هو: الإسراع، فهو مصدر حدر يحدر إذا أسرع.
وفي الاصطلاح هو: إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة أحكام التجويد.
3ـ التدوير هو: التوسط بين الترتيل والحدر، والترتيل هو أفضل الأحوال؛ لنزول القرآن الكريم بذلك قال - تعالى -: ورتلناه ترتيلا (6)، وهو المختار عند أهل الأداء.
4ـ هناك حالة رابعة تسمى التحقيق وهو في اللغة: مصدر من حقق إذا أتى بالحق وجانب الباطل.
وفي الاصطلاح: هو قراءة القرآن مع إعطاء كل حرف حقه من غير زيادة فيه ولا نقصان، وهذه الحالة أكثر اطمئناناً من الترتيل، ويقرأ بها في مقام التعليم (7).
آدابها وما ينبغي للقارئ عند التلاوة:
لما كانت التلاوة عبادة وقربة وحسنة جامعة، فلا بد لها من آداب ومطالب تطلب من القارئ؛ حتى تتم له عبادته، وتصح له قربته، وتثبت له حسنته، وهي كثيرة نذكر منها جملة مهمة شهيرة:
1ـ الإخلاص في التلاوة.
2ـ الوضوء عند التلاوة.
3ـ السواك قبل التلاوة.
4ـ استقبال القبلة عند التلاوة.
5ـ طهارة مكان التلاوة ونظافته.
6ـ التعوذ والبسملة.
7ـ التدبر عند التلاوة (8).
ثوابها:
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه، وهو عليه شاق له أجران (12).
وعن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: الم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف)) (13).
أحكامها:
وللقراءة عادات مختلفة في الاستكثار والاختصار، فمنهم من يختم القرآن في اليوم والليلة مرة، وبعضهم مرتين، وانتهى بعضهم إلى ثلاثة، ومنهم من يختم في الشهر مرة، وأولى ما يرجع إليه في التقديرات قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه)) (14)؛ وذلك لأن الزيادة عليه تمنعه الترتيل، وقد قالت السيدة عائشة - رضي الله عنها - لما سمعت رجلاً يهذر القرآن هذراً: "إن هذا ما قرأ القرآن ولا سكت"، وأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - أن يختم القرآن في كل سبع، وكذلك كان جماعة من الصحابة - رضي الله عنهم - يختمون القرآن في كل جمعة كعثمان وزيد بن ثابت وابن مسعود وأبي بن كعب - رضي الله عنهم -، ففي الختم أربعة أوجه في يوم وليلة وقد كرهه جماعة، والختم في كل شهر كل يوم جزء من ثلاثين جزء (15).
-----------
(1) سورة الشمس الآية 1-2.
(2) تلاوة القرآن المجيد.
(3) سورة ص الآية 29.
(4) سورة محمد الآية 24.
(5) محاضرات في علم القرآن.
(6) سورة الفرقان الآية 32.
(7) التبيان في تجويد القرآن ص 29.
(8) تلاوة القرآن المجيد ص 70.
(9) نوادر الأصول ج 3 ص 70.
(10) الفردوس بمأثور الخطاب رقم (1415).
(11) انظر فيض القدير ج1ص(549).
(12) صحيح مسلم رقم الحديث(798).
(13) سنن أبي داود رقم (1454).
(14) سنن الترمذي رقم(2949) قال أبو عيسى حسن صحيح.
(15) إحياء علوم الدين ص (275) ج1.
المصادر والمراجع
1ـ تلاوة القرآن المجيد للشيخ عبد الله سراج الدين مطبعة الأصيل حلب.
2ـ محاضرات في علوم القرآن للدكتور إبراهيم عبد الحميد سلامة طنطا.
3ـ التبيان في تجويد القرآن عبد اللطيف الشيخ نجيب خياطة مكتبة التراث مطبعة اليمامة دمشق.
4ـ نوادر الأصول الحكيم الترمذي دار الجيل ط1ت د عبد الرحمن عميرة.
5ـ الفردوس بمأثور الخطاب شيرويه بن شهر دار بن شيرويه الديلمي دار الكتب العلمية ط1ت لسيد بن بسيوني زغلول.
6ـ فيض القدير عبد الرؤوف المكتبة التجارية الكبرى الطبعة الأولى.
7ـ صحيح مسلم لمسلم بن الحجاج القشيري دار إحياء التراث العربي ت محمد فؤاد عبد الباقي.
8ـ سنن أبي داود سليمان بن الأشعث دار الفكر تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد.
9ـ سنن الترمذي محمد بن عيسى الترمذي.
10ـ إحياء علوم الدين للإمام الغزالي دار التراث العربي بيروت.
بتصرف
avatar
ابن فلسطين


اوسمتى :

الدوله :
ذكر
عدد المساهمات : 231
نقاط : 2900
تقييماتي : 1
سجل فى : 13/03/2012
احترام قوانين المنتدى : 100

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

التلاوة آدابها وأحكامها :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى