الجمعة سبتمبر 21, 2018 12:15 am الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am الأربعاء يونيو 18, 2014 2:51 am الأربعاء يونيو 18, 2014 2:50 am الأربعاء يونيو 18, 2014 2:48 am الأحد ديسمبر 29, 2013 2:23 am الجمعة نوفمبر 29, 2013 2:27 am الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:28 pm الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:27 pm
ليس من فضل القول إفراد الحديث عن أهم مصطلحات الحج؛ لما لهذه المصطلحات من أهمية في بيان أعمال الحج، وما يتعلق به من مناسك، فلا يليق بالمسلم عامة الجهل بها فضلاً عمن يقصد الحج.
وقد نهجنا في سبيل ذلك إلى بيان المادة المراد شرحها، من حيث دلالاتها اللغوية أولاً، ثم عطفنا على ذلك ببيان المعنى الشرعي، لما لا يخفى من الترابط بين المعنيين، اللغوي والشرعي.
وتسهيلاً للوصول إلى المادة المطلوبة، عمدنا إلى تقسيم مواد معجمنا إلى ثلاثة أقسام، جعلنا الأول تحت عنوان "مصطلحات زمانية" عرضنا فيه لأهم مصطلحات الحج المتعلقة بالزمان، أما القسم الثاني فكان تحت عنوان "مصطلحات مكانية" تناولنا فيه جملة من مصطلحات الحج المتعلقة بالمكان، وجاء القسم الثالث مخصصًا للحديث عن بعض المصطلحات العامة المتعلقة بأعمال الحج، التي لا تندرج في أحد جانبي الزمان والمكان. وراعينا في تناولنا للمصطلحات أن نرتبها وَفْقَ حروف المعجم، والله الموفق
- أيام التشريق:
الأصل اللغوي للتشريق مادة "شرق" تقول: شَرَقت الشمس تشرق شروقًا وشرقًا، طلعت. والتشريق يطلق على ثلاثة معانٍ:
الأول: الأخذ من ناحية المشرق، تقول: شتان بين مشرِّق ومغرِّب.
الثاني: صلاة العيد، مأخوذ من شروق الشمس؛ لأن ذلك وقتها، وفي الحديث عن علي موقوفًا: "لا جمعة ولا تشريق إلا في مصر جامع" قال ابن حجر: أخرجه أبو عبيد بإسناد صحيح.
الثالث: ثلاثة أيام بعد يوم النحر، وهو اليوم الأول من أيام عيد الأضحى. وهذا هو الاستعمال الأغلب.
وسُميت هذه الأيام بذلك؛ لأنهم كانوا يُشرِّقون لحوم الأضاحي في الشمس، وتشريق اللحم كما قال أهل اللغة: تقطيعه وتقديده وبسطه ( نشره ). قال ابن حجر: سميت أيام التشريق؛ لأنهم كانوا يُشرِّقون فيها لحوم الأضاحي، أي يقطعونها ويقددونها.
وتسمى أيام التشريق: الأيام المعدودات، قال تعالى: { وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَات } ( البقرة: 203 ) وتسمى أيضًا: أيام منى، لأن الحاجَّ يكون موجودًا فيها تلك الأيام.
- أيام منًى:
مِنَى: بكسر الميم وفتح النون مخففة، بوزن ربًا، تذكر وتؤنث، وهي قرية قرب مكة، سميت بذلك لأن الأقدار وقعت على الضحايا بها فذُبحت، ومنه أخذت المنية، يقال: وافته المنية، أي جاء أجله. وأيام منًى هي أيام التشريق - كما تقدم عند الحديث عن أيام التشريق - أضيفت إلى منًى لإقامة الحاج بها لرمي الجمار.
-الحج الأكبر
هو يوم النحر، وفيه قوله تعالى: { وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَر } ( التوبة:3 ) وإنما قيل "الحج الأكبر" من أجل قول الناس "الحج الأصغر" كما ثبت من حديث أبي هريرة عند البخاري. وروي ( العمرة الحجالأصغر ) وهذا الحديث لم يصح عند أهل العلم، وقيل: سُمي بذلك لكثرة الأعمال فيه.
- يوم التروية:
هو يوم الثامن من ذي الحجة؛ سُمي بذلك لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء تزودًا للخروج لمنًى وعرفة. وهو اليوم الذي يخرج فيه الحجيج لمنًى للمبيت فيها.
- يوم الصدر:
هو يوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويسمى يوم النفر الثاني، والصَّدَر في اللغة نقيض الورد، ومنه قوله تعالى: { حتى يَصْدُر الرِّعاء } ( القصص:23 ) ومعنى الصدر على هذا، رجوع المسافر من سفره، وسمي هذا اليوم بيوم الصدر؛ لأن الناس يَصْدُرون فيه عن مكة إلى ديارهم، أي يرجعون.
- يوم عرفة:
هو يوم التاسع من ذي الحجة، سُمي بذلك لأن الوقوف بعرفة يكون فيه، والوقوف بعرفات في هذا اليوم ركن أساس من أركان الحج، وفي الحديث ( عرفة ) حديث صحيح رواه أحمد.
- يوم القر:
القرُّ مأخوذ من القرار، وهو المستقر من الأرض؛ ويوم القرِّ هو اليوم التالي ليوم النحر، وهو الحادي عشر من ذي الحجة، سُمي بذلك لأن الحجيج يقرِّون فيه: أي يسكنون ويقيمون بمنًى لاستكمال الرمي.
- يوم النحر:
هو اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك، العاشر من ذي الحجة، سمي بذلك لأن الأنعام تذبح وتنحر في هذا اليوم تقربًا إلى الله.
- يوم النفر
النفر مأخوذ من نفرت الدابة تنفِر نفارًا وتنفُر نفورًا، والنفر والنفير لغة: الجماعة من الناس، والجمع أنفار، ومنه قوله تعالى: { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَة } ( المدثر:50 ) أي: نافرة.
ويقال لليوم الذي يلي يوم القر ( يوم الحادي عشر من ذي الحجة ): يوم النفْر بالسكون، ويوم النفَر بالفتح، وهو اليوم الذي ينفر الناس فيه من منًى، ويُسمى يوم النفر الأول، وهو يوم الثاني عشر من ذي الحجة، ويوم النفر الثاني، هو يوم الثالث عشر من ذي الحجة، آخر أيام التشريق